المواد الدراسية

 

 

                 تنظيم وادارة العلاقات العامه (علم 362 )

                              

 

 

المؤسسة التعليمية: جامعة الملك عبدالعزيز

 

الكلية/ القسم: كلية الادب والعلوم الانسانيه_ قسم الاعلام-علاقات عامه

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رمزه: تنظيم وادارة العلاقات العامه _ علم 362 

 

2 –  الساعات المعتمدة: 3 ساعات

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: البكالريوس _  اعلام- علاقات عامه

 

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: أ- احمد عبدالله الغامدي

 

5 – المستوى أو السنة التي يقدم هذه المقرر فيها: السنه الثالثه – الفصل السادس

 

6 – المتطلب السابق لهذ المقرر(إن وجد): علم 201

 

7 – المتطلب المصاحب لهذا المقرر(إن وجد): لايوجد

 

 

ب ) الأهداف 

 

1 –   تهدف هذه المادة إلى تزويد الطالب بالأساليب والهياكل التنظيمية لإدارات العلاقات العامة وفلسفاتها ووظائفها الإدارية في ظل الإدارة الحديثة والأساليب المؤثرة في ذلك وطرق تقويم الأداء.

                 

 

ج ) وصف المقرر: (ملاحظة: يجب إرفاق الوصف العام المستخدم في النشرة أو الدليل)

 

1 –  قائمة الموضوعات

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

تنظيم ادارة العلاقات العامه

اهمية الوظيفه التنظيميه للعلاقات العامه- توصيف وظائف العلاقات العامه

           2

            6

الهيكل التنظيمي لادارة العلاقات العامه

  1

            3   

أساليب تنظيم العمل في ادارة العلاقات العامه

           1

            3 

 وكالات العلاقات العامه- مهام وكالات العلاقات العامه

التنظيم الاداري لوكالات العلاقات العامه

           1

            3

وكالات العلاقات العامه في مصر والدول العربيه

           1

            3 

    نشأة وتطور وكالات العلاقات العامه الدوليه

                                     

           1    

            3

 ادارة الصوره الذهنيه والادارة الالستراتيجيه للمنظمه                 

ماهية الصوره الذهنيه للمنظمه – سمات الصوره الذهنيه للمنظمه

            2

            6

 عملية ادارة الصوره الذهنيه للمنظمه

عملية تشكيل الصوره الذهنيه للمنظمه

           1

            3

دور الاتصالات في تشكيل الصوره الذهنيه للمنظمه

           1        

            3

العوامل المؤثره على تشكيل الصوره الذهنيه

 مكونات الصوره الذهنيه للمنظمه

                         

           2

            6

المجموع

          13

           39

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات التدريس في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

       26

            

               26

 

 

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم

لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :   

- ملخص موجز  للمعرفة أو المهارات  التي صمم المقرر من أجل تطويرها.

- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.

- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم مخرجات التعلم في المجال المعني.

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها 

يتوقع أن يلم الطالب لدى انتهائه من دراسة هذه المادة بالمعارف والخبرات التالية:

1-إطلاعه وإدراكه بمفهوم التنظيم وأساليبه وخصائصه ودوره في نجاح إدارة العلاقات العامة.

2-إكسابه المعرفة المطلوبة والإلمام بالجانب الإداري ومستويات الإدراة وعوامل نجاحها.

3-قدرته على تنظيم الهياكل الإدارية والتنظيمية لإدراة العلاقات العامة.

4-إلمامه بأهمية مكانة وحجم إدارة العلاقات العامة في الهيكل التنظيمي في المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة.

 

 

(ii ) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

    - المحاضرات النظرية

    -  التكليفات التي يكلف بها الطالب مثل القيام بزيارة بعض المنشات للتعرف على الهياكل التنظيميه لادارة العلاقات العامه بتلك المنشات

    

    - مناقشة التكاليف التي يقوم بها الطلاب أثناء المحاضرات ( (presentation

                                 

 

(iii ) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

        - الأختبارات (نظري )

        - التكاليف

        - المشاركة التفاعلية في المحاضرة 

                                  

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية (الإدراكية) المطلوب تطويرها:

1-        معرفة الطالب بمفهوم التنظيم في العلاقات العامة.

2-        فلسفة ووظائف الإدارة.

3-        الأساليب والهياكل التنظيمية لإدارات العلاقات العامة.

4-        الإدارة الحديثة والأساليب المؤثرة في الأداء الإداري لإدارات العلاقات العامة.

5-        أساليب تقويم أداء العمل في إدارات العلاقات العامة.

         

 

2- استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدمها  لتطوير المهارات المعرفية (الإدراكية):

          - محاضرات تطبيقيه

          - تكليفات عمليه  

          – طرق تقييم المهارات المعرفية (الإدراكية) للطلبة:

          - اختبارات تطبيقيه

          - تكليفات عمليه                                                                                                                    

 

 

 

5- تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 

التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

إختبار دوري أول

       5

        20%

2

تكاليف وتطبيقات

طوال الفصل الدراسي

        10% 

3

تفاعل ومشاركة

طوال الفصل الدراسي

        10%

4

اختبار دوري ثاني

      10

        20 %

5

النهائي

      16

        40 %

6

7

8

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد الفترة الزمنية - الساعات المكتبية - الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

  هناك 10 ساعات مكتبية لعضو هيئة التدريس مقسمة على خمس مواد يدرسها أي (2) لكل مقرر دراسي وتعلن من خلال جدوله وأحيانا على موقعه الخاص الذي يعطيه للطلاب ، والبريد الإلكتروني ، وتيليفون المكتب .

   

هـ) مصادر التعلم:

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

  • علي عجوه  و د. كريمان فريد (2005م). إدارة العلاقات العامة، القاهرة: عالم الكتب

 

2        – المراجع المساندة:

  • وليام جربر وجون فيلز (2002م). الإدارة الجديدة المدير التنفيذي الإخصائي الإستشاري في منشأة المستقبل، ترجمة راسم محمد الجمال، القاهرة: مكتبة غريب.

3 – الكتب والمراجع المقترحة ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

- كل جديد أراه في بداية الفصل الدراسي يتعلق بالموضوع في كافة  مجالات تنظيم وادارة العلاقات العامه

- كافة الكتب التي تتناول تنظيم وادارة العلاقات العامه

 

 

4 – المصادر الإلكترونية  ومواقع الإنترنت ... الخ:

 

                                                جمعية العلاقات العامه العربيه

 

The Arab Public Relations Socety                                   

 

ihttp://www.aprs-info.org                                           /

                                               

 

                                             الجمعيه الدوليه للعلاقات العامه

International Public Relations association                         

 

http://ipra-ar.org/view_page.php?id=18                         

                                                                                                             

 

 عمليات تحسين التعليم (التدريس):

- من خلال الدورات التي يقيمها مركز تطوير التعليم الجامعي

- ودورات مشروع تنمية الإبداع والتميز بالجامعة
 نماذج اسئله:
 جامعة الملك عبدالعزيز
كلية الآداب قسم الاعلام   
  الاختبار الدوري الأول
 اجب باسهاب عن ما يلي

 

                                      

س1تنقسم وظائف الاداره الى ثمانية وظائف أساسيه اذكر خمسا منها مع الشرح الوافي لكل وظيفة.

س2- أ- تحقق الوظيفه التنظيمية لإدارة العلاقات العامة مجموعه من الفوائد اذكرها.

     ب- اذكر خمسة وظائف من وظائف العلاقات العامة.

س3- هناك ثلاثة تقسيمات لإدارة العلاقات العامة اذكرها مع الشرح.

س4- هناك شروط يجب توفرها في المشتغلين بمهنة العلاقات العامة منها المؤهلات الشخصية اذكر خمسا من خصائصها مع الشرح.

س5- تحت أساليب تنظيم العمل في إدارة العلاقات العامة هناك ثلاثة طرق رئيسيه يمكن بها تنظيم عمل العلاقات العامة في المنظمة اذكرها مع الشرح.

 

 

                                                          مع تمنياتي لكم بالتوفيق

 

 

 

 

 

أسس العلاقات العامة علم 360

                            

نموذج مواصفات المقرر

 

 

المؤسسة التعليمية: جامعة الملك عبدالعزيز

 

الكلية/ القسم: كلية الادب والعلوم الانسانيه_ قسم الاعلام

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رمزه: أسس العلاقات العامه _ علم 360  

 

2 –  الساعات المعتمدة: 3 ساعات

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: البكالريوس _ العلاقات العامه

 

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: أ- احمد عبدالله الغامدي

 

5 – المستوى أو السنة التي يقدم هذه المقرر فيها: السنه الثالثه – الفصل السادس

 

6 – المتطلب السابق لهذ المقرر(إن وجد): علم (201)

 

7 – المتطلب المصاحب لهذه المقرر(إن وجد): لايوجد

 

 

ب ) الأهداف 

 

1 – وصف موجز لمخرجات التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

تهدف هذه الماده الى تعريف الطالب بفلسفات ونظريات العلاقات العامه للمجتمعات والمؤسسات المعاصره المختلفه وابعادها العلميه والبحثيه ومراحل التخطيط وبرامجها المختلفه       

 

ج ) وصف المقرر:

 

1 –  قائمة الموضوعات

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

تطور العلاقات العامه- دوافع الاهتمام بالعلاقات العامه

           2

            6

العلاقات العامه الحديثه- دستور العلاقات العامه

  1

            3   

مفهوم العلاقات العامه

           1

            3 

تنظيم ادارة العلاقات العامه- توصيف وظائف العلاقات العامه

           1

            3

اساليب تنظيم العمل في ادارة العلاقات العامه- المستشار الخارجي

           1

            3 

بحوث العلاقات العامه- انواع البحوث – اهداف بحوث العلاقات العامه                                            

           1    

            3

التخطيط الاستراتيجي للعلاقات العامه- المكونات الاساسيه لعملية التخطيط الاستراتيجي – استخدام الطرق الحديثه في التخطيط

            2

            6

الاتصال في العلاقات العامه

           1

            3

تقويم خطط العلاقات العامه

           1        

            3

وكالات العلاقات العامه في المجال الدولي

 

           2

            6

المجموع

          13

           39

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات التدريس في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

       26

 

            

               26

 

 

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

1  التعرف على فلسفة ونظريات العلاقات العامه

2  اكتساب الخبره في مجال البحوث والتخطيط

3  فهمه لبرامج العلاقات العامه والاتصال والصوره الذهنيه

 

 

(ii ) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

    - المحاضرات النظرية

    -  التكليفات التي يكلف بها الطالب مثل القيام باجراء بعض البحوث في مجال العلاقات العامه

    -  زيارات ميدانيه لبعض الشركات ووكالات العلاقات العامه التي تعمل في مجال العلاقات           العامه

                                  

 

(iii ) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

        - الأختبارات (نظري )

        - التكاليف

        - المشاركة التفاعلية في المحاضرة 

                                  

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية (الإدراكية) المطلوب تطويرها:

          - القدره على اجراء البحوث والتخطيط السليم في مجال العلاقات العامه

          - القدره على اعداد برامج العلاقات العامه والاتصال والصوره الذهنيه

          - القدره على صنع القرارات واتخاذها والقدره على تحديد البدائل واختيار المناسب منها

          -

 

2- استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدمها  لتطوير المهارات المعرفية (الإدراكية):

          - محاضرات تطبيقيه

          - تكليفات عمليه  

         

 

 

– طرق تقييم المهارات المعرفية (الإدراكية) للطلبة:

          - اختبارات تطبيقيه

          - تكليفات عمليه

 

 تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 

التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

 

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

إختبار دوري أول

       5

        20%

2

تكاليف وتطبيقات

طوال الفصل الدراسي

        10% 

3

تفاعل ومشاركة

طوال الفصل الدراسي

        10%

4

اختبار دوري ثاني

      10

        20 %

5

اختبار نهائي

      16

        40 %

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد الفترة الزمنية - الساعات المكتبية - الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

  هناك 10 ساعات مكتبية لعضو هيئة التدريس مقسمة على خمس مواد يدرسها أي (2) لكل مقرر دراسي وتعلن من خلال جدوله وأحيانا على موقعه الخاص الذي يعطيه للطلاب ، والبريد الإلكتروني ، وتيليفون المكتب .

   

هـ) مصادر التعلم:

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

          -  صالح ليري (2005) مدخل الى العلاقات العامه , بيروت: دار حنين للنشر والتوزيع

          -

 

2 – المراجع المساندة:

          - علي عجوه (2000) الاسس العلميه للعلاقات العامه, القاهره: عالم الكتب

          - لبنان الشامي (2002) العلاقات العامه: المبادئ والاسس العلميه, عمان: دار اليازوردي

 

3 – الكتب والمراجع المقترحة ( الدوريات العلمية، التقارير)

 كل جديد أراه في بداية الفصل الدراسي يتعلق بالموضوع في كافة الدوريات في تخصص العلاقات العامه

 

- كافة الكتب التي تتناول الاسس العلميه للعلاقات العامه

         

 

 

4 – المصادر الإلكترونية  ومواقع الإنترنت ... الخ:

 

                                                جمعية العلاقات العامه العربيه

 

The Arab Public Relations Socety                                   

 

ihttp://www.aprs-info.org                                           /

 

                                              الجمعيه الدوليه للعلاقات العامه

International Public Relations association                         

 

http://ipra-ar.org/view_page.php?id=18                         

 

 

3 – عمليات تحسين التعليم (التدريس):

- من خلال الدورات التي يقيمها مركز تطوير التعليم الجامعي -

دورات مشروع تنمية الإبداع والتميز بالجامعة

 نماذج اسئله:

 المملكة العربية السعودية
جامعة الملك عبدالعزيز
كلية الآداب          
قسم الاعلام
 الاختبار الدوري الأول لمادة الأسس العلمية للعلاقات العامة
اجب باسهاب عن ما يلي:
س1- هناك دوافع للاهتمام بدراسة العلاقات العامة اذكرها مع الشرح

س2أ - صدر دستور جمعية العلاقات العامة في عام 1988 وهو الدستور الجديد الذي صدرليحل محل الدستور الذي صدر في عام 1983 اذكر أهم مبادئه
ب- اذكر تعريف واحد للعلاقات العامة

س3- هناك ثلاثة فنون للعلاقات العامة اذكرها مع الشرح

س4- لكي يكون التنظيم علميا سليما يجب أن يقوم على مجموعه من الأسس وهي أسس مرتبطة يبعضها وتوجد بينها علاقة تأثير وتأثر اذكر خمسا منها مع الشرح

س5- اذكر مزايا وعيوب الاستعانة بمستشار خارجي

 

 

                                                                 مع تمنياتي لكم بالتوفيق  

 

 

  العلاقات العامه في الازمات علم  465

                                                                      

نموذج مواصفات المقرر

 

لإرشادات إكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى صفحة 19 – 21  من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.

المؤسسة التعليمية: جامعة الملك عبدالعزيز

 

الكلية/ القسم: كلية الادب والعلوم الانسانيه_ قسم الاعلام

 

أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة

1 – اسم المقرر و رمزه:  العلاقات العامه في الازمات _ علم 465 

 

2 –  الساعات المعتمدة: 3 ساعات

 

3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها: البكالريوس _  اعلام- علاقات عامه

(إذا كان المقرر يقدم كمادة إختيارية ضمن برامج أخرى، نرجو الإشارة إلى ذلك دون ذكر هذه البرامج):لايوجد

 

4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس  المقرر: أ- احمد عبدالله الغامدي

 

5 – المستوى أو السنة التي يقدم هذه المقرر فيها:  السنه الرابع – الفصل السابع

 

6 – المتطلب السابق لهذ المقرر(إن وجد): لايوجد

 

7 – المتطلب المصاحب لهذه المقرر(إن وجد): لايوجد

 

8 –  مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية: لايوجد

 

ب ) الأهداف 

 

1 – وصف موجز لمخرجات التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:

تتناول هذه الماده مداخل العلاقات العامة المتقدمة في التعامل مع الازمات او الاحداث الطارئه المتوقعه او غير المتوقعه مع التركيز على اساليب معالجة هذه الازمات والاحداث مثل اساليب حل المشكلات وادارة الازمات وتحليل النظم وادارة القضايا المجتمعيه الى جانب اساليب ادارة الاحداث والمناسبات الخاصه   

 

 

 

 

 

ج ) وصف المقرر:

 

1 –  قائمة الموضوعات

الموضوع

عدد الأسابيع

ساعات التدريس

تعريف الازمه وخصائصها

           2

            6

تصنيف الازمات

  1

            3   

انواع الازمات

           1

            3 

مراحل ادارة الازمه

           1

            3

كتابة خطة الازمه

           1

            3 

استراتيجيات اتصالات الازمه                                           

           1    

            3

اعلام الازمه

            2

            6

محددات فعاليات اتصالات الازمه

           1

            3

قواعد عامه لاتصالات الازمه

           1        

            3

دراسة حالات (عربيه واجنبيه)

 

           2

            6

المجموع

          13

           39

 

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات التدريس في الفصل الدراسي):

المحاضرة

الدروس الخاصة

العملي / الميداني / التدريب التعاوني أو الامتياز لطلبة التخصصات الصحية

أخرى

 

       26

 

            

               26

 

 

 

 

أ – المـــــــــــعــرفـــة

 

وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:

1-    معرفة الطالب بكيفية التعامل مع الازمات والاحداث الغير متوقعه

2-    فهمه لاساليب معالجة هذه الازمات والاحداث

3-    المامه بمهارة تحليل النظم وادارة برامج الازمات والاحداث الطارئه

 

 

(ii ) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة

    - المحاضرات النظرية

    -  التكليفات التي يكلف بها الطالب مثل القيام بادارة بعض الازمات الداخليه والخارجيه

    -  زيارات ميدانيه لبعض الشركات والمنضمات التي تعرضت لازمات ومعرفة كيفية تعامل الشركه مع هذه  الازمات

    - مناقشة التكاليف التي يقوم بها الطلاب أثناء المحاضرات ( (presentation

                                  

 

(iii ) طرق تقييم المعرفة المكتسبة

        - الأختبارات (نظري )

        - التكاليف

        - المشاركة التفاعلية في المحاضرة 

                                  

 

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)

 

1 - المهارات المعرفية (الإدراكية) المطلوب تطويرها:

معرفة الطالب بدور العلاقات العامه في الازمات او الاحداث الطارئه

معرفته باساليب معالجة الازمات والاحداث الطارئه

المام الطالب بمهارة تحليل النظم وادارة برامج الازمات والاحداث الطارئه

         

 

2- استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدمها  لتطوير المهارات المعرفية (الإدراكية):

          - محاضرات تطبيقيه

          - تكليفات عمليه  

         

 

3– طرق تقييم المهارات المعرفية (الإدراكية) للطلبة:

          - اختبارات تطبيقيه

          - تكليفات عمليه  

         

 

 

 

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات البينية، وقدرتهم على تحمل المسئولية:

                                             لاينطبق

 

 

 

 

 

 5- تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

 

 

التقييم

طبيعة مهمة التقييم  (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ

الأسبوع المستحق

 

نسبة الدرجة إلى درجة  التقييم النهائي

1

إختبار دوري أول

       5

        20%

2

تكاليف وتطبيقات

طوال الفصل الدراسي

        10% 

3

تفاعل ومشاركة

طوال الفصل الدراسي

        10%

4

اختبار دوري ثاني

      10

        20 %

5

النهائي

      16

        40 %

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

د) الدعم المقدم للطلبة:

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد الفترة الزمنية - الساعات المكتبية - الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):

  هناك 10 ساعات مكتبية لعضو هيئة التدريس مقسمة على خمس مواد يدرسها أي (2) لكل مقرر دراسي وتعلن من خلال جدوله وأحيانا على موقعه الخاص الذي يعطيه للطلاب ، والبريد الإلكتروني ، وتيليفون المكتب .

   

هـ) مصادر التعلم:

1 –  الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:

          علي عجوه وكريمان فريد (2005) ادارة العلاقات العامه بين الاداره ألاستراتيجيه وادارة الازمات, القاهره عالم الكتب

         

 

2 – المراجع المساندة:

          - حسن عماد مكاوي (2005) الاعلام ومعالجة الازمات,القاهره: الدار المصريه اللبنانيه

          - فهد الشعلان (1999) ادارة الازمات(الاسس –المراحل – الاليات) الرياض اكاديمية نايف العربيه الامنيه

 

3 – الكتب والمراجع المقترحة ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):

          -- كل جديد أراه في بداية الفصل الدراسي يتعلق بالموضوع في كافة الدوريات في تخصص العلاقات العامه والازمات

 

          - كافة الكتب التي تتناول العلاقات العامه في الازمات

 

 

4 – المصادر الإلكترونية  ومواقع الإنترنت ... الخ:

 

                                                جمعية العلاقات العامه العربيه

 

The Arab Public Relations Socety                                   

 

ihttp://www.aprs-info.org                                           /

 

                                              الجمعيه الدوليه للعلاقات العامه

International Public Relations association                         

 

http://ipra-ar.org/view_page.php?id=18                         

نماذج اسئله

 

المملكة العربية السعودية

جامعة الملك عبدالعزيز      

كلية الآداب                    

قسم الإعلام                   

                 الاختبار الدوري الأول لمادة العلاقات العامة في الأزمات

 

اجب باسهاب عن  ما يلي:

السؤال الأول             

عرف ألازمه واذكر أهم تأثيراتها على المنظمة

                                    

السؤال الثاني

يمكن تصنيف الأزمات وفقا للأسباب الناتجة عنها إلى عدة تصنيفات اذكرها مع الشرح لكل تصنيف منها

 

السؤال الثالث

تقسم الأزمات إلى ثلاثة أنواع اذكرها مع الشرح

 

السؤال الرابع

اذكر أهم إشارات ودلالات الأزمات

 

السؤال الخامس

هناك عدة استراتيجيات إعلاميه يمكن اختيار واحدة منها تبعا للموقف اذكرها مع الشرح

 

 

                                     مع تمنياتي لكم بالتوفيق




 

 

 

 

 

 

 

 


آخر تحديث
6/2/2010 12:53:35 AM